منتدي ابطال الكرة الرسمي
مرحبا بك في منتدي أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  1385497075 اتمنا ان تفيد و تسفيد
منتدي ابطال الكرة الرسمي
مرحبا بك في منتدي أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  1385497075 اتمنا ان تفيد و تسفيد
منتدي ابطال الكرة الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ابطال الكرة الرسمي

لمحبي ابطال الكرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  3088204374 بك في منتديات ابطال الكرة اتمنا ان تشرفنا بالتسجيل

 

 أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جهاد المميز
مدير
مدير
جهاد المميز


عدد المساهمات : 68
تاريخ الميلاد : 15/03/2001
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
العمر : 23
الموقع : http://blackbird.yoo7.com/forum

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Empty
مُساهمةموضوع: أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها    أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 5:19 pm

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 عند اليهود والنصارى
إن أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 ظاهرة اجتماعية قديمة، صاحبت الإنسان منذ نشأته على الأرض، وتختلف أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 من عقيدة إلى أخرى؛ فأخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 عند اليهود حرب تدميرية؛ لاعتقادهم أنهم أرقى الشعوب، وعند النصارى هي نار تُلقى على الأرض لتشعلها، وهذا ما يقوله الإنجيل المحرّف: "لا تظنوا أنني جئت أنشر السلام على الأرض، إنني لم آت أحمل السلام، وإنما السيف"[1]. بل إنه يقول: "إنني جئت لأُلقي على الأرض النار، وما أريد من ذلك إلاّ اشتعالها"[2]، وهذا ما فعله الصليبيون عندما استولوا على بيت المقدس فذبحوا سبعين ألف مسلم!

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 عند المسلمين
أما أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 عند المسلمين فهي دومًا اضطرارية؛ كضرورة لتأمين سُبُل الدعوة، والدفاع عن حرية العقيدة وحرمات المسلمين وأعراضهم، لا مبادأة للقهر والتسلط، فليس الإسلام وحده هو المانع من القتل، وليس الكفر وحده هو الموجب له، وهذا ما قرّره فقهاء الأخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2516966845ية والحنفية والحنابلة، أن مناط القتال هو الحرابة والمقاتلة والاعتداء وليس الكفر؛ فلا يُقتل شخصٌ لمجرّد مخالفته للإسلام، إنما يُقتل لاعتدائه على الإسلام، وغير المقاتل لا يجوز قتاله، وإنما يُلتزم معه جانب السلم[3].

ولسنا نعني بحتمية الحروب أننا نشتهيها أو نترقّب حدوثها، بل نحن على العكس من ذلك، فنحن المسلمين لا نجعل أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 إلاّ آخر القرارات، ونهاية الحلول، ولا نسعى إليها إلا لردِّ حقٍّ، أو دفعِ شرٍّ، أو تأمينِ حياة.

فإذا كانت أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 ضرورية لا مهرب منها، فإن الإسلام سعى إلى ضبط حروب المسلمين بضوابط أخلاقيّة تحميها من التدنِّي إلى رذائل الأفعال، ومنكرات الأمور، وهذا الأمر حثّ عليه الإسلام كثيرًا في كتاب الله الكريم، وفي سُنّة وسيرة الرسول العظيم محمد .

دوافع أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 في الإسلام
إن مشروعية القتال في الإسلام تختلف عن غيرها من الأنظمة والقوانين، ومن شاء أن يدرس طبيعة الحروب الإسلامية؛ فليدرس طبيعة الإسلام ذاته حتى لا يُطبِّق على هذه الحروب مقاييس غيرها من حروب التوسُّع والعدوان[4].

ورؤية رسول الله للدوافع التي ينبغي أن تقوم أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425 من أجلها واضحة؛ وهي دوافع لا يُنكرها منصف، ولا يعترض عليها محايد، وهذه الدوافع تشمل ردّ العدوان، والدفاع عن النفس والأهل والوطن والدين، وكذلك تأمين الدين والاعتقاد للمؤمنين الذين يحاول الكافرون أن يفتنوهم عن دينهم، وأيضًا حماية الدعوة حتى تُبلّغ للناس جميعًا، وأخيرًا تأديب ناكثي العهد[5].

ومع أن أهداف القتال في الإسلام كلها أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  610105001ة إلاّ أن رسول الله لم يكن متشوِّقًا لحرب الناس؛ وذلك على الرغم من بدايتهم للعدوان، وعداوتهم الظاهرة للمسلمين، لذلك نرى ابن القيم -رحمه الله- يقول في زاد المعاد تحت عنوان الدعوة قبل القتال: "وكان r يأْمُر أمير سريته أن يدعو عدُوّه قبل القتال إمّا إلى الإسلام والهجرة، أو إلى الإسلام دون الهجرة، ويكونون كأعراب المسلمين ليس لهم في الفيء نصيب، أو بذل الجزية، فإن هم أجابوا إليه قبِل منهم، وإلا استعان بالله وقاتلهم"[6].

وباستقراء سيرة الرسول في المعارك أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425ية المختلفة -سواء ما فعله بنفسه ، أو ما كان يُوصِي به صحابته y جميعًا في عملياتهم أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425ية- تتّضح لنا ملامح منهج الأخلاق الرائع الذي طبّقه عمليًّا في حياته.

وصايا الرسول في الحروب
إن المتأمل لحروب رسول الله مع أعدائه سواء من المشركين، أو اليهود، أو النصارى، ليجِد حُسن خُلق رسول الله مع كل هؤلاء الذين أذاقوه ويلات الظلم والحيف والبطش، إلاّ أنه كان يعاملهم بعكس معاملاتهم له.

فإذا تأمّلْنا وصية رسول الله لأصحابه المجاهدين الذين خرجوا لرد العدوان نجد في جنباتها كمال الأخلاق ونُبل المقصد فها هو ذا رسولُ الله يوصي عبد الرحمن بن عوف t عندما أرسله في شعبان سنة (6ه) إلى قبيلة كلب النصرانية الواقعة بدومة الجندل؛ قائلاً: "اغْزُوا جمِيعًا فِي سبِيلِ اللهِ، فقاتِلُوا منْ كفر بِاللهِ، لا تغُلُّوا، ولا تغْدِرُوا، ‏ولا‏ ‏تُمثِّلُوا، ‏ولا تقْتُلُوا ولِيدًا، فهذا عهْدُ اللهِ وسِيرةُ نبِيِّهِ فِيكُمْ"[7].

وكذلك كانت وصية رسول الله للجيش المتّجه إلى معركة مؤتة؛ فقد أوصاهم قائلاً: "‏اغْزُوا بِاسْمِ اللهِ فِي سبِيلِ اللّهِ، قاتِلُوا منْ كفر بِاللهِ، اغْزُوا ولا ‏تغُلُّوا، ‏ولا ‏تغْدِرُوا، ‏‏ولا ‏تمْثُلُوا، ‏ولا تقْتُلُوا ولِيدًا، أوِ امْرأةً، ولا كبِيرًا فانِيًا، ولا مُنْعزِلاً بِصوْمعةٍ"[8].

عدل رسول الله في الحروب
كما كان رسول الله في حروبه عادلاً؛ فلا يتجاوز في عقاب المحاربين أو من أرادوا خيانته، تدلُّنا على ذلك مواقف كثيرة في حياته ؛ منها موقف عجيب مع اليهود الذين دسُّوا له السُّمّ ليقتلوه بعد فتح خيبر! فقد قال أبو هريرة t: لما فُتحت خيبر أُهديتْ للنبي شاة فيها سُمٌّ، فقال النبي : "‏اجْمعُوا إِليّ منْ كان ها هُنا مِنْ ‏ ‏يهُود". ‏فجُمِعُوا له فقال: "إِنِّي سائِلُكُمْ عنْ شيْءٍ، فهلْ أنْتُمْ صادِقِيّ عنْهُ؟" فقالوا: نعم. قال لهم النبي ‏: "‏منْ أبُوكُمْ؟" قالوا: فلان. فقال: "كذبْتُمْ، بلْ أبُوكُمْ فُلانٌ". قالوا: صدقْت.

قال: "فهلْ أنْتُمْ صادِقِيّ عنْ شيْءٍ إِنْ سألْتُ عنْهُ؟" فقالوا: نعم يا ‏‏أبا القاسم،‏ ‏وإن كذبنا عرفت كذبنا كما عرفته في أبينا. فقال لهم: "منْ أهْلُ النّارِ؟" قالوا: نكون فيها يسيرًا ثمّ تخلفونا فيها. فقال النبي :‏ "‏اخْسئُوا فِيها، واللّهِ لا نخْلُفُكُمْ فِيها أبدًا". ثم قال: "هلْ أنْتُمْ صادِقِيّ عنْ شيْء إِنْ سألْتُكُمْ عنْهُ؟" فقالوا: نعم يا‏ ‏أبا القاسم. ‏قال: "هلْ جعلْتُمْ فِي هذِهِ الشّاةِ سُمًّا؟" قالوا: نعم. قال: "ما حملكُمْ على ذلِك؟" قالوا: أردنا إن كنت كاذبًا نستريح، وإن كنت نبيًّا لم يضرّك[9].

لقد قام رسول الله بتحقيقٍ هادئ غير منفعل مع اليهود الذين دبّروا مؤامرة اغتياله، وأقام عليهم الحُجّة حتى اعترفوا بألسنتهم بأنهم دبّروا محاولة القتل، واكتشف رسول الله أن هذه المجموعة من اليهود قد أمرت إحدى نساء اليهود لتضع السُّمّ بنفسها في الشاة، ثم تُقدِّمها إلى رسول الله ، فالرجال هم الذين أمروا، والتي نفذّت الأمر وباشرت الفعل هي المرأة.

ولقد قال الصحابة y لرسولنا : ألا تقتلها؟! فرفض رسول الله ؛ لأنها محاولةُ قتلٍ، وليست قتلاً فعلاً، فلا يجوز قتلها! ثم إن رسول الله لم يعاقبها، ولا منْ أمرها من اليهود بأي عقابٍ؛ لأنه قبِل حُجّتهُمْ: لو كان كاذبًا استراحوا، ولو كان نبيًّا لم يضرّه! لقد قبِل حُجّتهم مع أنّ أحدًا منهم لم يؤمن؛ ممّا يُوضِّح أنهم لم يفعلوا ذلك أملاً في ظهور الحقيقة، ولكن فعلوا ذلك حسدًا من عند أنفسهم، وبُغضًا لرسول الله ، ومع كل ذلك لم يعاقبهم.

إلاّ أن أحد الصحابة وهو بشر بن البراء بن معرور[10] t كان قد أكل مع رسول الله من الشاة المسمومة فمات مقتولاً بسُمِّها، فهنا أمر رسولُ الله بقتل المرأة قصاصًا، ولم يُقْتل معها أحدٌ من أهل خيبر، يقول القاضي عياض[11] -رحمه الله: "لم يقتلها رسول الله أولاً حين اطّلع على سُمِّها، وقيل له: اقتُلْها. فقال: "لا". فلمّا مات بشر بن البراء من ذلك سلّمها لأوليائه، فقتلوها قِصاصًا"[12].

رحمة رسول الله في الحروب
ولعلّ من أبرز أخلاق النبي في حروبه خُلق الرحمة؛ فلقد كان رسول الله رحيمًا بالطفل الصغير، والشيخ الكبير، والنساء والمرضى والعواجز، وكان رسول الله r يوصي قادة الجند بالتقوى ومراقبة الله ؛ ليدفعه إلى الالتزام بأخلاق الحروب، وبالرحمة في المعاملات حتى في غياب الرقابة البشرية عليه، ولم يكن يكتفي بذلك بل كان يأمر أوامر مباشرة بتجنُّب قتل الولدان[13].

يقول بريدة t: كان رسول الله إذا أمّر أميرًا على جيشٍ أو سريّةٍ أوصاه في خاصّته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرًا، وكان مما يقوله: "...ولا تقْتُلُوا ولِيدًا..."[14].

وكان إذا أخطأ المسلمون في حروبهم مع عدُوِّهم، وقتلوا أطفالاً صغارًا، كان ذلك يُغضب رسول الله أشدّ الغضب، ومثال ذلك ما رواه الأسود بن سريع t أنّ رسول الله بعث سريّةً يوم حنين فقاتلوا المشركين، فأفضى بهم القتل إلى الذُّرِّيّة[15] فلمّا جاءوا قال رسول الله : "ما حملكُمْ على قتْلِ الذُّرِّيّةِ؟" قالوا: يا رسول الله، إنّما كانوا أولاد المشركين. قال: "أوهلْ خِيارُكُمْ إِلاّ أوْلادُ الْمُشْرِكِين؟! والّذِي نفْسُ مُحمّدٍ بِيدِهِ ما مِنْ نسمةٍ تُولدُ إِلاّ على الْفِطْرةِ حتّى يُعْرِب عنْها لِسانُها"[16].

وكان رسول الله ينهى عن قتل النساء؛ فعن رباح بن ربيعٍ قال: كنّا مع رسول الله في غزوةٍ، فرأى النّاس مجتمعين على شيءٍ؛ فبعث رجلاً فقال: "انْظُرْ: علام اجْتمع هؤُلاءِ؟" فجاء؛ فقال: على امرأةٍ قتيلٍ. فقال: "ما كانتْ هذِهِ لِتُقاتِل". قال: وعلى المقدِّمة خالد بن الوليد؛ فبعث رجلاً فقال: "قُلْ لِخالِدٍ: لا يقْتُلنّ امْرأةً ولا عسِيفًا[17]"[18].

لا يقاتل من أكرهوا على القتال
ومن أخلاقه في الحروب أيضًا أنه كان يعذر أولئك الذين أُكرهوا على القتال، فقد روى ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي قال لأصحابه قُبيْل غزوة بدر: "إنِّي قدْ عرفْتُ أنّ رِجالاً مِنْ بنِي هاشِمٍ وغيْرِهِمْ قدْ أُخْرِجُوا كرْهًا، لا حاجة لهُمْ بِقِتالِنا، فمنْ لقِي مِنْكُمْ أحدًا مِنْ بنِي هاشِمٍ فلا يقْتُلْهُ، ومنْ لقِي أبا الْبخْترِيِّ بْن هِشامِ بْنِ الْحارِثِ بْنِ أسدٍ فلا يقْتُلْهُ، ومنْ لقِي الْعبّاس بْن عبْدِ الْمُطّلِبِ، عمّ رسُولِ اللهِ فلا يقْتُلْهُ فإِنّهُ إِنّما أُخْرِج مُسْتكْرهًا"[19].

وفاء رسول الله في أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425
كما كان النبي حريصًا على أن يغرس في نفوس الصحابة خُلق الوفاء في أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425؛ فقد كان يودِّع السرايا موصِيًا إيّاهم: "... ولا تغْدِرُوا.."[20]. وقد وصلت أهمية الأمر عند رسول الله أن يتبرّأ من الغادرين ولو كانوا مسلمين، ولو كان المغدورُ به كافرًا؛ فقد قال النبي : "منْ أمّن رجُلاً على دمّهِ فقتلهُ، فأنا برِيءٌ مِن القاتِل، وإِنْ كان المقْتُولُ كافِرًا"[21].

وكان رسول الله حريصًا كل الحرص على حقن الدماء، فيقبل إسلام الشخص مهما كان تاريخه العدائي؛ ومن أمثلة ذلك ما رأيناه منه عندما أنكر على أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- قتله لمشرك محارب بعد أن أعلن إسلامه، مع أن كل الظروف كانت تشير إلى أن المشرك لم يعلن إسلامه إلاّ تقِيّة!

فقد روى الإمام مسلم أن رسول الله بعث بعثًا من المسلمين إلى قومٍ من المشركين[22]، وأنهم التقوا، فكان رجل[23] من المشركين إذا شاء أن يقصد إلى رجل من المسلمين قصد له فقتله، وأن رجلاً من المسلمين قصد غفلته قال -أي الراوي: وكنا نُحدّث أنه أسامة بن زيد- فلمّا رفع عليه السيف، قال: لا إله إلا الله. فقتله، فجاء البشير إلى النبي ، فسأله فأخبره، حتى أخبره خبر الرجل كيف صنع، فدعاه فسأله فقال: "لِم قتلْته؟!" قال: يا رسول الله، أوْجع في المسلمين، وقتل فلانًا وفلانًا. وسمّى له نفرًا، وإني حملت عليه، فلمّا رأى السيف؛ قال: لا إله إلا الله.

قال رسول الله : "أقتلْتهُ؟!" قال: نعم. قال: "فكيْف تصْنعُ بِلا إِله إِلاّ اللّهُ إِذا جاءتْ يوْم الْقِيامةِ؟!" قال: يا رسول الله، استغفر لي. قال: "وكيْف تصْنعُ بِلا إِله إِلاّ اللّهُ إِذا جاءتْ يوْم الْقِيامةِ؟" قال: فجعل لا يزيده على أن يقول: "كيْف تصْنعُ بِلا إِله إِلاّ اللّهُ إِذا جاءتْ يوْم الْقِيامةِ؟"[24].

لقد كان هذا تعليمًا من رسول الله r للأُمّة كلها، وتحذيرًا شديدًا من القتل في غير محلِّه، بل هو في الوقت نفسه حِرْص شديد من النبي r على تفادي القتل عند أول فرصة تسنح بذلك. ممّا يؤكد لنا أن القتال في الإسلام إنما هو أمر لا يكون إلاّ عند الحاجة الماسّة إليه، ومتى وُجِدت أيّةُ فرصة للخروج من القتال وحفظ الدماء؛ كان الأخذ بها هو منهج الإسلام ومنهج الرسول .

فلم يكن رسول الله  من هواة أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2328383425، بل كان ينأى عنها ما وجد إلى ذلك سبيلاً؛ ولذا كان النبي يعرض الإسلام أو الجزية أولاً، فإن أصرّ العدُوُّ على القتال، حارب الرسول ، ولكنه لا يغلق باب المسالمة؛ فإن رغب العدُوُّ في الصلح حتى بعدما تظهر بشائر النصر للمسلمين، كان الرسول يقبل الصلح، ويُقِرُّه، ومن ذلك ما حدث في غزوة خيبر؛ حيث يقول ابن كثير: "فلما أيقنوا[25] بالهلكة، وقد حصرهم رسول الله أربعة عشر يومًا نزل إليه ابن أبي الحقيق؛ فصالحه على حقن دمائهم ويُسيِّرُهم، ويُخلُّون بين رسول الله وبين ما كان لهم من الأرض والأموال والصفراء والبيضاء والكِراع والحلقة وعلى البزِّ، إلا ما كان على ظهر إنسان[26]، فقال رسول الله : "وبرِئتْ مِنْكُمْ ذِمّةُ اللهِ وذِمّةُ رسُولِهِ إِنْ كتمْتُمْ شيْئًا". فصالحوه على ذلك[27].

عدم إكراه أحد على الإسلام
ومن عظمة أخلاقه في الحروب أيضًا أنه لم يفكّر -ولو لمرة واحدة- في حياته على إكراه أحد على الإسلام، وقد ظهر ذلك في كل مواقف حياته؛ منها على سبيل المثال موقف رسول الله مع أعرابي خطّط لقتله؛ فقد روى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، يقول: قاتل رسول الله محارب خصفة[28] بنخل، فرأوا من المسلمين غِرّةً، فجاء رجل منهم يقال له: غورث بن الحارث حتى قام على رأس رسول الله بالسيف، فقال: من يمنعك مني؟ قال: "الله". فسقط السيف من يده، فأخذه رسول الله فقال: "منْ يمْنعُك مِنِّي؟!" قال: كن كخير آخذ، قال: "أتشْهدُ أنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ؟" قال: لا، ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك. فخلّى سبيله!! قال: فذهب إلى أصحابه[29] قال: قد جئتكم من عند خير الناس[30].

فهذا رجل أمسك السيف، ووقف به على رأس رسول الله يتهدّده بالقتل، ثم نجّى الله رسوله، وانقلبت الآية، فأصبح السيف في يد رسول الله ، ومع ذلك فالحقد والغلُّ لا يعرفان طريقهما أبدًا إلى قلب رسول الله ؛ فإنه يعرض عليه الإسلام، فيرفض الرجل، ولكن يعاهده على عدم قتاله، فيقبل منه رسول الله ببساطة، ويعفو عنه، ويطلقه آمنًا إلى قومه!

تعامل رسول الله بالعفو والصفح
ولأن المعارك التي خاضها رسول الله والمسلمون لم تكن بهدف الانتقام؛ لذلك كان تعامله مع المهزومين تعاملاً يتّسم بالحسنى والعفو والصفح، بل وينكر وبقوّة على من يخالف هذا الأمر؛ ومن نماذج هذا العفو ما رواه مسلم في صحيحه في أحداث الحديبية عن سلمة بن الأكوع[31] t قال: "ثم إن المشركين راسلونا الصلح حتى مشى بعضنا في بعض واصطلحنا... قال: فلمّا اصطلحنا نحن وأهل مكة واختلط بعضنا ببعض أتيت شجرة؛ فكسحت شوكها؛ فاضطجعت في أصلها. قال: فأتاني أربعة من المشركين من أهل مكة فجعلوا يقعون في رسول الله ؛ فأبغضتهم، فتحوّلْتُ إلى شجرة أخرى، وعلّقوا سلاحهم واضطجعوا، فبينما هم كذلك إذ نادى منادٍ من أسفل الوادي: يا للْمُهاجرين! قُتِل ابنُ زُنيْم.

قال: فاخترطت سيفي، ثم شدّدت على أولئك الأربعة وهم رُقُود، فأخذت سلاحهم، فجعلته ضِغثًا[32] في يدي. قال: ثم قلت: والذي كرّم وجه محمد لا يرفع أحد منكم رأسه إلاّ ضربت الذي فيه عيناه. (يعني: رأسه). قال: ثم جئت بهم أسوقهم إلى رسول الله ، وجاء عمِّي أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  1886946818[33] برجل من العبلات[34] يقال له: مِكْرزٌ يقوده إلى رسول الله على فرس مُجفّف[35] في سبعين من المشركين، فنظر إليهم رسول الله ، فقال: "دعُوهُمْ يكُنْ لهُمْ بدْءُ الْفُجُورِ‏ ‏وثِناهُ"[36]. فعفا عنهم رسول الله ، وأنزل الله: {وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ} [الفتح: 24]، الآية كلها... قال: ثم خرجنا راجعين إلى المدينة[37].

هكذا في بساطة من الأمر ويسر، لم ينتقم النبي ، فيسفك الدماء، وينتهك الأعراض، وينهب الدُّور، بل العفو هو شيمة رسول الله في كل وقتٍ، وفي مواجهة كل عدُوٍّ، ثم إن رسول الله لم يكن يعفو عن الأفراد الذين لا يُقدِّمون كثيرًا ولا يُؤخِّرون في سير الأحداث فقط، بل كان يعفو عن شعوب كاملة، ومن أشهر مواقفه في هذا الصدد عفوه عن أهل مكة؛ حيث قال رسول الله لهم: "يا معْشر قُريْشٍ، إنّ الله قدْ أذْهب عنْكُمْ نخْوة الْجاهِلِيّةِ وتعظُّمها بِالآباءِ، النّاسُ مِنْ آدم وآدمُ مِنْ تُرابٍ". ثم تلا هذه الآية: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13]. ثم قال رسول الله : "يا معْشر قُريْشٍ، ما تُروْن أنّي فاعِلٌ فِيكُمْ؟" قالوا: خيرًا، أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ. قال: "اذْهبُوا فأنْتُمُ الطّلقاءُ"[38].

وكان من عفو رسول الله وكرمه أنه كان يُعيد زعماء القبائل الذين حاربوه وصدُّوا دعوته إلى مناصبهم عند انتصاره عليهم؛ فقد أعاد عيينة بن حصن إلى زعامة بني فزارة[39]، مع العلم أنه كان من المحاصِرين للمدينة المنورة يوم الأحزاب، وذلك تحت راية غطفان، وأعاد كذلك العباس بن مرداس إلى زعامة بني سليم[40]، وأعاد الأقرع بن حابس إلى زعامة بني تميم[41]، وأعاد جيفر وعبّاد إلى زعامة عُمان[42]، وأعاد باذان إلى زعامة اليمن[43]، وأعاد المنذر بن ساوى إلى زعامة البحرين[44]، وغيرهم وغيرهم، وحصرُ ذلك يصعب لشدّة تكراره، وهذا دليل على سموِّ نفس النبي ، وحُسن خلقه وعفوه.

وهكذا كانت أخلاق النبي في حروبه وبعد حروبه، فما أروعها من أخلاق تدلُّ دلالة واضحة على صلته بربه الذي أدبه فأحسن تأديبه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر وبس*
لاعب جديد
لاعب جديد
عامر وبس*


عدد المساهمات : 38
تاريخ الميلاد : 29/03/1999
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 25
الموقع : السعودية

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها    أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 12:27 pm

مشكووووور اخوي أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  913899842 على الموضوع أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  1886946818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد و بس
نشيط
نشيط
جهاد و بس


عدد المساهمات : 106
تاريخ الميلاد : 11/11/2002
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 22
الموقع : المغرب

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها    أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  Icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 8:44 am

أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها  2145184616
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخلاق رسول الله في الحروب وبعدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
» لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ابطال الكرة الرسمي :: القسم الاسلامي العام :: المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: